موقع الطالب الناجح

الأحد، 24 يناير 2021

نعي و لطميات الايام الفاطمية مكتوب - لطميات حسينية

 الایام الفاطمیه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دمعتی ابعینی یا یمه تلالی

ودهری بس حزن بعدچ تلالی

مو تل من حزن صارن تلالی

کسر ضلعچ ییمه العم علیه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ


حلاوت ریجی یمه اعلیچ مرت

ولیالی الحلوه مثل الحلم مرت

ابسدری نابت البسمار مرت

وگبلچ کون وافتنی المنیه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ییمه من البچی و النوح یاریت

مو بس دمع عینی ادموم یاریت

ایا ریت الیالی اتعود یاریت

وترد ایامنه الچانت زهیه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دهری بس علیه اهموم یا صب

وعجیب اصواب بدلال یا صب

گبر امی اسئلک وین یا صب

یبویه اعتاب عندی ویه الزچیه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ


شملنه الشت ابوصالح یجمعه

ینهض یاخذ ابحگنه یجمعه

اتانی یا شهر یظهر یا جمعه

گبر امی یگلی ابیا نویه

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


السیده الزهرا

انه ابطور الحزن انعی و الاحن

محد رق علی گلبه و لاحن

یبویه حشمت ما صح ولاحن

الرجس یابه حرگ بابی علیه

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الدنیه ابعینی یل مختار ماییت

انکسر ضلعی و علیه النار ماییت

یبویه من نخیتک لیش ما ییت

واخلافک تشوف اشصار بیه

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

باب البی انس لاذت وجنبی

نیران الحقد بویه وجنبی

طاح و کسر اضلوعی وجنبی

نخیتک لیش ما ردیت لیه

ـــــــــــــــــــــــــــــــ


لسان حال شیعی

وینه الیحضر الشده علی وین

یجی و ایشاهد ابیته عل وین

العرش هم لای هلیله علی وین

الحسن و حسین لمصاب الزچیه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وینه الچان للکلفات منعت

الزهرا ما سمعها اشلون منعت

عجب یصبر یشوف اهناک منعت

الرجس بیده و حرگ باب الزچیه

ـــــــــــــــــــــــــــــ


دم یا عین مو بس دمع هملای

احس ابگد جبل حمرین هملای

الفگد بت الرسول العرش هملای

انهدم یوم انکسر ضلع الزچیه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الچ ماتم ابلب احشای ینصاب

یل زهرا و الچ برکان ینصاب

گلبی ابدال ضلعچ کون ینصاب

وفدوه اتروح الچ کل البریه

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

کلمات جاسم ابومهدی السلامی




نعي عن السيدة زينب مكتوب محرم عاشوراء - لطميات حسينية مكتوبة

نعي عن السيدة زينب مكتوب محرم عاشوراء - لطميات حسينية مكتوبة

 *نعي*


زینب انا الّي حايره 

يالمهدي دلّالي ذاب 


ما ادري اشكي يا ألم 

كل حسره تحتاج اكتاب 


اِجلس كتر گبري استمع 

دلّالي بيه كود اعتاب 


مدري اشتكي حرگ الخيم 

مدري اشتكي حرگ الباب 


مدری انوح اعلی الضلع 

یوم الّي عصروه و انعاب 


لو نوح من خيل العده 

السحگن ضلوع الارباب  


مدري اعلى عبدالله اون 

ابسهم العده نحره انصاب 


لو  دم جنین اُمّي الهُوه 

و اتجمّد اعلی التراب 


من زغري ملچومةْ گلب 

دمي اويه دمعي سچّاب 


مره اندِب أمي فاطمه 

و مره انوحن يا ياب 


سمّوه جدي المصطفى 

يا ويلي اشقى الأصحاب 


من بعده هجموا عالوحي 

بيت أمي أم الأطياب 


من دخلوا البيت الوحي 

امي بلايه جلباب 


لاذت وره الباب استحت 

لاكن رفسها المرتاب 


ويلي و لطمها اعلى الجفن 

يا ويلي من هالمصاب 


ماتت غریبه و الجسم 

ابلیل اندفن ویلي و غاب 


يا آه من يوم انطبر 

راس الولي بالمحراب 


دم راسه صبغت لحيته 

من شفته كل ظني خاب 


طشتين شفت ابهالعمر 

منهن رمش جفني شاب 


طشت الّي بيه چبد الحسن 

اتگطّع من الاصلاب 


و چبد الّي بيه رأس الحسين 

و يضرب يزيد الانياب 


اتذکرت ظیم الطفوف 

من حاوطتنه الذیاب 


عالتل و اصیحن یا حسین 

اندب لچن دون اجواب 


ثارینه مذبوح الحسین 

و من دم لحیته الخضاب 


اليا يوم مهدي تنتظر 

جر سيفك من الگراب 


انهض و اخذ ثار الضلع 

و اربع تعش  ذوالالباب 


و اطلب بعد ثار السبي 

و اقطع چفوف السلّاب 


یا یوم تجلي ابطلعتک 

اكشف يمهدي الحجاب 



خادم خدمة الحسين عليه السلام 

ناصرالبوعبيد 



نعي ليلة السابع من محرم مكتوب - لطميات حسينية مكتوبة

نعي ليلة السابع من محرم مكتوب - لطميات حسينية مكتوبة

 نعي ليلة الثالث من محرم 

يوم العليله

****

لا تروحون لا تروحون  يابويه الله عليكم لا تروحون

من تمرون من تمرون   تشفه اجروح كلبي من تمرون


كل ما تونون كل ما تونون   تزرفون الكلب كل ما تونون

من تشيلون من تشيلون   يصير البيت اظلم من تشيلون


ايفاركوني  ايفاركوني   انه اسويت حته ايفاركوني

ما خذوني ما خذوني  ردت وياهم امشي وما خذوني


اعله الحياطين اعله الحياطين  ادك ضليت بيدي اعله الحياطين

يالبعيدين  يالبعيدين  صحت الله ولحد يالبعيدين


لا تونين لا تونين  اون والناس صاحت لا تونين

ساهره العين ساهره العين  طول الليل ضلت ساهره العين


واشلون بيه  واشلون بيه  عافوني هلي واشلون بيه

مر عليه مر عليه   ولا واحد المنهم مر عليه

ثجيله ثجيله  تره احمولي صحت والله ثجيله

عليله عليله  ليش بداركم عفتو عليله


وحشته البيت وحشة البيت  المغرب حيل تكتل وحشة البيت

بالباب تانيت بالباب تانيت   يرجعولي اشكثر بالباب تانيت


ما يرجعون ما يرجعون  تره احبابك يكلبي ما يرجعون

حادي الضعون حادي الضعون   عن عيني خذاهم حادي الضعون

*****

الشاعر 

تحسين الخفاجي




نعي ليلة السابع من محرم مكتوب - لطميات حسينية مكتوبة

نعي ليلة السابع من محرم مكتوب - لطميات حسينية مكتوبة

 نعي ليلة السابع من محرم 

العباس عليه السلام 

**

يعباس يعباس   ورم كلبي بفراكك يعباس

يا طيب الاحساس يا طيب الاحساس  مو وكتك رحت يا طيب الاحساس


للماي للماي  لو بيدي فلا وديك للماي

وياي وياي  اشلون انطاك كلبك تكطع وياي


اخوها اخوها   الله ايعينها الفكدت اخوها

عذبوها عذبوها   زينب يبو فاضل عذبوها


حدر الصفاح حدر لصفاح   يخويه اليوجعني حدر الصفاح

مرتاح مرتاح  هنياله الينام الليل مرتاح


الما عدها خوان الما عدها خوان ياهو ايهابها الما عدها خوان

جا وين الحنان جا وين الحنان   مو كلبي انشلع جا وين الحنان



يسيرون يسيرون  يمحلات الحبايب من يسيرون

ينشدون ينشدون  اعليه بكل وكت جانو ينشدون


يحسين فدوه  يحسين فدوه  لطيح العمد يحسين فدوه

ايام حلوه ايام حلوه  انه وعباس عشنه ايام حلوه


حرامات حرامات  العزيز ايموت يبن امي حرامات

غريبات غريبات   راح انصير من بعده غريبات


الكفلني الكفلني  وديني صحت يم الكلفني

ايشوف وني  ايشوف وني  خل يكعد يخويه ايشوف وني


بصف الجفوف بصف الحفوف   اريد اشبع بواجي بصف الجفوف

كلبي ملهوف كلبي ملهوف  عله العباس كلش كلبي ملهوف

*****

الشاعر

تحسين الخفاجي



نعي ليلة الثاني من محرم مكتوب - لطميات حسينية مكتوبة

نعي ليلة الثاني من محرم مكتوب - لطميات حسينية مكتوبة

 نعي الليلة الثاني من محرم 

يوم الثاني

***

اشلون تمشون اشلون تمشون  يخدام الحسين اشلون تمشون

لا تموتون لا تموتون  تره وحشه المواكب لا تموتون


يخدام يخدام  زينب تفتخر بيكم يخدام

نار الخيام نار الخيام  دمعتكم تطفي نار الخيام


نامو بالكبور نامو بالكبور   خدام اشكثر نامو بالكبور 

اتصيح مأجور اتصيح مأجور  للخادم الزهره اتصيح مأجور 


خدام الحسين  خدام الحسين   يبيضون الوجه خدام الحسين 

ويا محله الونين يا محله الونين  الغريب الطف صحت يا محله الونين


بالمجالس بالمجالس  اشكثر خدام ما هم بالمجالس

ما بيها واهس ما بيها واهس   تره الدنيه اصبحت ما بيها واهس 


تلطمون تلطمون  يا محله لطمكم من تلطمون

تنوحون تنوحون  عله حسين الغريب اشكد تنوحون


وشيخ العشيره وشيخ العشيره  حسين السيد وشيخ العشيره

وكلش جبيره كلش جبيره لمنه وخيمته كلش جبيره


تحرمنه منها تحرمنه منها  خدمتك صحت لا تحرمنه منها

حزنها حزنها   دوم الروح ما يخلص حزنها

****

الشاعر 

تحسين الخفاجي



هل مات رسول الله شهيدا ؟

هل مات رسول الله شهيدا ؟

 تشير الروايات العامة والخاصة انّ الرسول مُحمد "ص" أستشهد بالسم الذي دُس له في الطعام، في تاريخ 28 صفر.

وكانت روحه الطاهرة (ص) قد فاضت ورأسه في حجر عليّ امير المؤمنين (ع) كما في الروايات، الذي خاطبه قبيل دفنه بقوله:( السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، آللهم انا نشهد انه قد بلغ ما أنزل اليه، ونصح لأمته، وجاهد في سبيل ﷲ حتى أعز ﷲ دينه وتمت كلمته، آللهم فأجعلنا ممن يتبع ما أنزل ﷲ أليه وثبتنا بعده، وأجمع بيننا وبينه).

وقد حدثت عدة أمور في هذه الأثناء، ألا اننا نفضل ان نترك تفاصيلها (المعروفة) الى المراجعة.

وهكذا انتهت حياة سيد الكائنات، وأفضل المخلوقات، وهذه حقيقة يعترف بها كل إنسان مفكر ومنصف، مهما كان دينه أو اصله، حيث يقول مايكل هارث مؤلف كتاب (الخالدون مائة) الذي جمع فيه أعظم مائة رجل بالتاريخ : ( لقد اخترتُ محمداً في أول هذه القائمة، فهو الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحاً مطلقاً على المستوى الديني والدنيوي، وهو قد دعا الى الاسلام ونشره كواحد من أعظم الديانات.  وأصبح قائداً سياسياً وعسكرياً ودينياً، وبعد 13 قرناً من وفاته فأن أثر محمد (ص) ما يزال قوياً متجدداً).

أما برناردشو الكاتب المعروف يقول : أني اكن كل التقدير لدين محمد، لحيوته العجيبة، فهو الدين الوحيد الذي يبدو لي انه طاقة هائلة لملاءمة اوجه الحياة المتغيرة، وصالح لكل العصور، ولقد درست حياة هذا الرجل العجيب، وفي رأيي انه يجب أن يسمى منقذ البشرية)

ويقول توماس كارليل وهو مؤلف مشهور : ( لقد كان محمد (ص) زهداً متقشفا في مسكنه ومأكله ومشربه وملبسه، وسائر حياته وأحواله، وكان طعامه عادة الخبز بل التمر والماء، وربما كان يُصلّح ويرفو ثوبه بيده، فهل بعد ذلك مكرمة ومفخرة؟)



هل حديث الامام علي ( ما غلبني معاوية و لكن حمقى القوم خذلوني ) صحيح ؟

هل حديث الامام علي ( ما غلبني معاوية و لكن حمقى القوم خذلوني ) صحيح ؟

 " ما غلبني معاوية لكن حمقى القوم خذلوني"

هذا الحديث الي يتداول بشكل كبير ما ادري منين جايبي😅

عموما لا صحة لهذا الحديث

الحديث الصحيح

 483 - نهج البلاغة: ومن كلام له عليه السلام: والله ما معاوية بأدهى مني ولكنه يغدر ويفجر ولولا كراهية الغدر كنت من أدهى الناس ولكن كل غدرة فجرة وكل فجرة كفرة ولكل غادر لواء يعرف به يوم القيامة والله ما استغفل بالمكيدة ولا استغمز بالشديدة.

_وسلامتكم

الخط الزمني ل ثورة العشريين في العراق

الخط الزمني ل ثورة العشريين في العراق

 في الذكرى المئوية لها 

الثورة العراقية الأولى ..


إندلعت شرارة الثورة العراقية الكبرى المعروفة بثورة العشرين بشكل مسلح في ال 30 من شهر حزيران 1920 نتيجة إعتقال شعلان ابو الجون شيخ عشيرة الظوالم في المثنى ، الرميثة ، وكانت بدايات الثورة عبارة عن مظاهرات خرجت في بغداد بالأخص من شارع الرشيد ، وفي النجف الأشرف وكربلاء ضد الإحتلال البريطاني على إثر مطالبات زعيم الحوزة آنذاك الميرزا محمد تقي الشيرازي الثاني بخروج البريطانيين واستقلال العراق .. 

كما ينقل بازركان في كتابه الوقائع الحقيقية للثورة العراقية


انتهت بكفاح مسلح عارم من الجنوب حتى الشمال ضم عشائر الشيعة والسنة من العرب والعشائر الكردية في شمال العراق وغيرهم ..

وقد ورد اسم الشيخ شعلان كاحد اسباب القيام في اول مؤتمر للثورة عقد في كربلاء آيار 1920

كما يذكر عبد الرزاق حسني في كتابه الثورة العراقية الكبرى ..


على اي حال لم يكن مكتوباً للثورة ان تقوم في 30 حزيران لعدم جهوزية الثائرين للوقوف في وجه الاحتلال البريطاني ، وقد قامت معارك طاحنة بين العشائر السماوية والبريطانيين لعدة أيام على إثرها طلب الميرزا ايقاف القتال لحين الجهوزية ، وقد

أرسل الشيرازي مبعوثين إلى بغداد لمقابلة الجنرال ويلسون والتفاوض معه هما المرجع الكبير هبة الدين الشهرستاني وألخراساني

وقد وافق ويلسن ايضاً إجراء المفاوضات  لكسب الوقت وتعزيز القدرات العسكرية لديه

حينئذ قام الميرزا بوضع شروط لايقاف القتال رفضها ويلسن جملة وتفصيلاً 


سحب القوات البريطانية من مناطق القتال.

إعلان العفو العام عن المحكومين بالاعدام وإطلاق سراح المنفيين وعودته إلى العراق


غير أن البريطانيين قاموا برفض هذه الشروط لانها تعبر عن انتصار ارادة العراقيين حتماً ..  وأنتهت  المفاوضات بالفشل الذريع 


بعد ذلك مباشرة أصدر الشيخ الشيرازي الفتوى المعروفة التي نصها 

"مطالبة الحقوق واجبة على العراقيين  ويحق لهم ضمن مطاليبهم  رعاية السلم والأمن ويجوز لهم التوسل  بالقوة الدفاعية إذا أمتنع  الأنكليز  عن قبول مطاليبهم" 

كما نقلها عبد الرزاق حسني 106


بعد معارك الرميثة التي استمرت لعدة ايام انتشرت الثورة في باقي ارجاء العراق ، بالاخص بعد معركة الرارنجية والتي سحق فيها الجيش البريطاني ، وقد وصلت اصداء الثورة الى مناطق الانبار وديالى وشمال العراق ..

وطلبت القوات البريطانية التفاوض مع العشائر العراقية لفض النزاع المسلح ، وهذا ما دفع شيوخ النجف آنذاك لوضع شروط خاصة لايقاف القتال من بينها :


الاستقلال التام للبلاد وتشكيل حكومة وطنية عراقية

إطلاق سراح المنفيين


لكن رفضت الحكومة البريطانية تلك الشروط وأضطر أحد القادة العسكريين آنذاك الإنسحاب من منطقة الشامية إلى الكوفة بعد تهديد خادم آل غزي له وهو احد شيوخ عشائر النجف حيث قال 

"إننا تعاهدنا وتحالفنا أمام آية الله الشيرازي ، إن نبذل كل ما في وسعنا في سبيل قضية بلادنا ، إن على الكابتن مان -القائد العسكري-  أن يخرج من الشامية من رضاه أو بالقوة "

وقد بعث زعماء العشائر رسالة إلى الشيرازي  تحكي له تفاصيل ما حدث وإن الوضع الأمني هو بين الأستسلام لهم أو الحرب ضدهم ، فقال الشيرازي في جوابه على مكاتباتهم

"إذا أصر الانجليز على غصبكم حقكم وقابلوا التماسكم السلم بالحرب فيجب عليكم الدفاع بجميع قواكم ويحرم لهم الاستسلام" ..

وقد قامت بعد ذلك انتفاضة آل فتلة والغزة من شمر على البريطانيين واخراجهم من النجف بعد معارك كثيرة ، والارجح ان قيامهم كان بسبب الضغط الشعبي والديني بسبب اتباعهم للمرجع الاعلى الشيرازي ..

قد كان الميرزا يقود الخطط العسكرية بنفسه ، وكان هبة الله الشهرساتني هو حلقة الوصل بينه وبين باقي روساء العشائرفي الفرات الاوسط والجنوب ..

بعد انتشار الثورة في الفرات الاوسط وجنوب العراق

وصلت فتوى الشيرازي إلى الانبار بواسطة مبعوثه السيد أبو زيد الذي سافر إلى الفلوجة والتقى  هناك برئيس  عشائر الجنابيين الذي كانت له اتصالات سابقة مع رجال الثورة  في الفرات الأوسط وهذا ماساعد الشيخ على التواصل مع بقية الوجهاء ..

أصطحب شيخ الجنابيين مبعوث الشيرازي ابو زيد إلى بقية  عشائر المنطقة ومنها الدليم وزوبع ..

واهم شخصية  التقى بها  أبو زيد هي ضاري الفياض شيخ عشيرة زوبع من شمر ..

عندما أطلع الشيخ ضاري على صورة فتوى الشيخ الشيرازي ورسالته قال 

"يشهد الله تعالى  على أنني عربي مسلم وقد عاهدته وأنت من الشاهدين- السيد أبي زيد - على أن عليّ أن أبذل الغالي والنفيس في سبيل إنقاذ بلدي من الإنكليز وليعلم العلماء والزعماء من أخواني أنني سأقوم بأدوار يسجلها التاريخ بعد أن يسمعونها  فترضي الله والناس"

الحقائق الناصعة 306


..

كان للثورة العراقية تاثير إقليمي ودولي ، وهذا واضح من مراسلات الشيخ الشيرازي لعشائر سوريا وعلماء الازهر ، كذلك رسالته للرئيس الأمريكي ، على أمل ان ينال العراق إستقلاله ..


آمن العراقيون بالسلمية في مطالبة حقوقهم المشروعة ، لذلك كانت التظاهرات والمكاتبات وسيلتهم الوحيدة للتعبير عن رأيهم لمدة عامين من الزمن قبل قيام الثورة ، والتي قامت بسبب عنجهة الحكومة البريطانية ومحاولاتها لابقاء العراق تحت كفيها بدون شرعية واضحة ..


انتهت الثورة بعد إغتيال الميرزا الشيرازي -رأي الاغا بزرك و بازركان - 

انتهت نهاية مدوية ، وكان من اسباب فشلها نشاط سلاح الجو البريطاني ، وقلة الامدادات وامتداد زمن الحرب وقطع الصلات بالعالم الخارجي ..الخ 

وتقول الميس بيل عند وفات الميرزا " انه مات بسبب التعفن الشيخوخي"

العراق في رسائل المس بيل ص 160


وهذا يوضح الهيستيريا التي سببها الميرزا والعراقيين لهذه الدولة العظمى لاجل مطالبتهم بحقوقهم المشروعة ..


كل من يقول ان الثورة ركبها رجال الدين ، فنقول له انهم اساس الثورة ، وكل من يقول انها جائت لمصالح شخصية ، فنقول ان اغلب قياداتها الدينية نالت الشهادة .. فاي مصالح جنوها ، وهم معروفون بالزهد والورع بشهادة الاعداء قبل الاصدقاء .. كما وصفت بيل الميرزا في رسائلها ..


ثورة وحدت العراقيين ، حين بدأوا يتبعون رجلا واحدا ، ويصلون في مسجد واحد .. يد بيد ..

الثورات التي توحد هذا الشعب مرفوضة .. من ابناء هذا الشعب قبل غيرهم ، فالتسقيط الذي طال ثورة العشرين ، سيطال اي ثورة مقبلة واي ثورة مضت ..


واعتذر عن الاقتضاب ، والذي سببه لي ضيق الوقت ..

وعدم ذكر شخصيات اخرى رئيسية ووقائع اساسية في الثورة ..


سلام الله على الميرزا الثاني والسيد هبة الله والشيخ ضاري 

والسيد الحبوبي و شهدائها اجمعين ..

....

لمن اراد التوسع


الوقائق الحقيقية ، بازركان

الحقائق الناصعة ، فريق المزهر

العراق في رسائل الميس بيل ، الميس بيل 

الثورة العراقية الكبرى ، عبد الرزاق حسني 

ثورة الخامس عشر من شعبان ، عباس محمد كاظم

الثورة العراقية ، آرنولد ويلسن


حسين أحمد

من هو محمد تقي الشيرازي

من هو محمد تقي الشيرازي

 #أعلام_الشيعة


محمد تقي الشيرازي

وهو محمد تقي بن محب علي بن محمد علي كلشن الحائري الشيرازي

ولد في شيراز، إيران سنة ١٨٤٢ م_١٢٥٦ ه


يعتبر الميرزا محمد تقي الشيرازي واحد من أبرز رجالات الشيعة تأثيرها في الشرق الأوسط بعد استاذه المجدد الأول.


تلقى الميرزا علومه الدينية في العراق وقد كان كثير الترحال بين مدن إيران والعراق حتى استقر في سامراء وتسنم قيادة المرجعية بعد استشهاد استاذه المجدد الأول.

يعد الميرزا من ابرز قادة الثورة ضد القوات الروسية في شمال إيران في العهد القاجاري، وكذلك ضد الاستعمار البريطاني

فقد أصدر فتوى الجهاد ضد الروس بسبب اعتداءاتهم المتكررة على الأراضي الإيرانية.


وقد ادان كثيرا الاعتداءات التي قامت بها قوات الحلفاء على العثمانيين، وحين احتلال الفاو سنة ١٩١٤.

.... 

من أبرز أعمال الشيرازي محاولاته لدرء الفتن الطائفية والتقريب بين المذاهب داخل العراق 

ويقول بهذا الصدد المؤرخ علي البازرگان 

"زينا للشيعة الصلاة في مساجد السنة كما زينا للسنة الصلاة  في مساجد الشيعة  وقد بارك تلك الفكرة وشجعها الميرزا محمد تقي الشيرازي..... 

وقد وصف دور الشيخ الشيرازي  في هذا المجال، بأنه

" عمل بكل جهد ووسيلة لإزالة النعرات الطائفية، والفوارق الإقليمية،  والتعصبات القبلية، ونسيان الأحقاد العشائرية وبفضل هذه المساعي توحدت الصفوف...." 

فقد كان له دور كبير في توحيد عشائر العراق تحت راية واحدة وتوحيد أبناء مذهبي السنة والشيعة تحت كلمته لمقاتلة البريطانيين بعد احتلال العراق ورفضهم لتأسيس الحكومة العراقية. 


أصدر الشيرازي رسائل كثيرة للحكام البريطانيين في العراق ما بين ١٩١٦ و ١٩٢٠ مطالبا اياهم بتنفيذ مطالب العراقيين 

وقد قام بتاسيس الجمعية الإسلامية التي كانت تهدف لانشاء الحكم الوطني في العراق، فعارض ذلك ارنولد ولسن الحاكم العسكري على العراق، وقام باعتقال العديد من رجال الجمعيه 

فهدده الشيخ الشيرازي بالسفر الي إيران واعلان الجهاد ضده من هناك

فنزلت القيادة البريطانية عند طلبه وحررت السجناء

وفي عام ١٩٢٠ وبعد تخطيط كثير لقيام الثورة العراقية ضد الاحتلال، هاجمت عشيرة الظوالم المقررات العسكرية البريطانية بشكل فاجأ الميرزا والحكومة، فاضطر الميرزا ان يعلن فتوى الجهاد ضد البريطانيين

والتي كانت تجديدا للفتوى الاولى

"مطالبة العراقيين بحقوقهم واجب، ويجب عليهم أثناء ذلك رعاية الأمن والسلم، ويجوز لهم التوسل بالقوة الدفاعية اذا امتنع الانجليز عن قبول مطالبهم" 

فيما بات يعرف لاحقا بثورة العشرين، وقد حققت الثورة انتصارات ساحقة امتدت من جنوب العراق حتى أطراف بغداد وديالى والمحافظات الغربية، والجميل ان كل قادة العشائر انذاك سنة وشيعة يعترفون بتبعيتهم للشيخ الشيرازي 


وفي خضم الثورة توفي الميرزا مسموما على حد قول تلميذه الطهراني في ١٧ آب من سنة ١٩٢٠ م_١٣٣٨ ه 

وقد فرحت الميس بيل المبعوثة البريطانية في العراق لخبر وفاته بعد سنين من محاولاتها لهدم سمعته ومحاولات قيام الثورة في العراق قائلة بذلك الصدد، انه مات بسبب التعفن الشيخوخي ..

كان الرجل كما نقل عنه زاهدا الي ابعد درجات الزهد لا يتكل على احد رجل روحي كبير يهتم بمشاكل الناس وطلبته ودروسه حتى أثناء قيام الثورة ..


رجل آمن بالدين والإنسانية، ورفض اي مظهر من مظاهر الظلم والاستعباد، والفوارق الطبقية والدينية، ورفض وجود الحواجز الجغرافية بين البشر.... سلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا... 

.... 

مصادر

الوقائع الحقيقية في الثورة العراقية 

العراق في رسائل الميس بيل



هل الاديان سبب الحروب

هل الاديان سبب الحروب

 هل الأديان سبب الحروب؟


- القرن العشرين كان قرن الخروج الكامل عن حكم الدولة الدينية وصار مبدأ "فصل الدين عن الدولة"هو المُسيطر على الأنظمة السياسية بأغلب العالم يعني المفروض ماكو دين ماكو حرب مو؟ ومع ذلك أذا تلقي نظره عالكرة الأرضية تشوف العجايب يعني عندكم مثلاً :


1- حرب المقعد الذهبي بين أبريطانيا وأمبراطورية اشانتي [1990]


2-حروب روسيا واليابان بسبب النزاع عالأراضي الكورية[1905]


3-حرب أيطاليا والدولة العثمانية بسبب النزاع على ليبيا [1912]


4- الحرب العالمية الأولى بين الشعوب الأوربية اللي راح ضحيّتها أكثر من [9مليون شخص]خلال أربع سنوات فقط


5-المذبحة التي أرتكبتها القوات اليابانية ضد الصين بمدينة نايتنك وشهدت باليوم الواحد أكثر من[100حالة أغتصاب]


6- الحرب العالمية الثانية اللي دخلتها معظم دول العالم وخلال سِت سنوات راح ضحيّتها[80,000,000]《ثمانين مليون شخص》


7- بنهاية الحرب حلّق الطيار الأمريكي"بولتبس" بطائرته ولمّا وصل سماء مدينة"هيروشيما اليابانية"ألقى قنبلة أٌطلِقَ عليها إسم"الولد الصغير" وقتل مِن خلالها[140,000]《مئة وأربعون ألف نسمة》!


8- بعد ثلاثة أيام من ألقاء القنبلة النوويّة على مدينة"هيروشيما اليابانية"رجعت أمريكا بقنبلة أطلقو عليها تسمية" الرجل البدين" وألقو هذه القنبلة على مدينة"ناكازاكي" ليموت مِن خلالها [40,000]《أربعون ألف إنسان》


بوسط كل هذا الدمار أين الدين؟ زين ماكو حروب دينية من الأساس؟ 

- بالتأكيد أكو حروب دينية لكن الدين كان مجرد "شعار وغلاف وليس جوهراً للمشكلة" 

 مثلاً الحروب الصليبية كان هدفها صراعات نفوذ وسيطرة يعني مثل شعار"بنو العباس"أول ثورتهم على الأموييّن أبتدت بشعار"يالثارات الحسين" ومُجرد السيطرة والوصول للحكم أنتهت صلاحية الشعائر  ، ومِن الظلم أن نتناسى النزاعات العنصرية والقومية ونرمي الذنب عالأديان لأن اذا حرب بعنوان الدين فالمعروف أن العناوين ماتغيّر الحقيقة وشنو ذنب الدين إذا كانت الناس تريد تاخذ دور"الإله"؟


وأحنه عشنه بزمن "داع--ش" وشفنا شلون يطلقون على أفعالهم إسم "نبي الرحمة محمد"  معقوله يكون الحل بالتخلي عن الدين؟ لو بالعكس نتمسك بي أكثر لتطهيره من تلاعب هذه العصابات وأبسط مثال الإمام الحسين لمّا شاف الإسلام تحت سلطة"يزيد بن معاوية" ماعاف الدين ولاصار عنده حاجز نفسي لأن الإسلام بيد طاغية وإنما نهض لأستنقاذ سُمعة ألدين .. ثم سؤال آخر : تعتبرونه شي طبيعي من تشوفون إرهاب بإسم الدين وماتشوف رحمه ناس بإسم الدين؟ وتشوف اليذبح بإسم الدين وماتشوف اليضحي  لأجل حمايتك بإسم الدين؟ تشوف خِطاب كراهية بإسم الدين وماتشوف خطاب ووصايا كلها رحمة بإسم الدين؟ هذا يتسمى عمى وتعصبّ وحِقد عالدين فقط ، والله أعلم .❤



هل من ينكر الإمامه كافر عند الشيعة

 حتى لاتكون فتنة 

في بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٨ - الصفحة ٣٦٦

ينقل عن الشيخ المفيد قوله ( إتفقت الإمامية على أن من أنكر إمامة أحد من الأئمة و جحد ما أوجبه الله تعالى له من فرض الطاعة فهو كافر ضال مستحق للخلود في النار ) 

إن الشيخ هنا قد أشترط شرطين في الكفر 


١- أن ينكر إمامة أهل البيت عليهم السلام 

٢- أن ينكر ما أوجب الله من الطاعات ( كالصوم و الصلاة و الحج و الزكاة ) 

فمن تحقق فيه الشرطين فالشيخ يقول في كفره و ضلاله أما من لم يتحقق فيه كلا الشرطين بل تحقق فيه شرط واحد 

كأن لا يؤمن بإمامة أهل البيت عليهم السلام فهو ليس كافر بل الرأي المشهور هنا إنه مسلم فقد أورد 

البحراني في (حدائقه ج 5 ص 175) ما نصه: (( ان المشهور بين متأخري الأصحاب ـ أي علماء الامامية ـ هو الحكم بإسلام المخالفين و طهارتهم، وخصوا بالكفر و النجاسة الناصب, كما أشرنا إليه في صدر الفصل وهو عندهم من أظهر عداوة أهل البيت (عليه السلام) ))


#تعديل و إنا حملنا الضمير ( له ) على الإمام فإنه سيبقى من لا يعتقد بإمامة أهل البيت عليهم السلام مسلم بسبب أنه الإنكار يعني رفض شيء تم إثباته

فمن ثبت له بالحجة القاطعة إمامتهم فرفضهم مع ذلك عناداً فهذا كافر أما من أستدل بغير إمامتهم بدليل أو صُد عن إمامتهم بشبهة قوية أو لم يبحث حتى بهذا الشأن فهو يبقى مسلمًا 

قال رسول ص ( من شهد الشهادتين فهو مسلم ) 


#إشارة 

أجمع المسلمين على أن من ينكر ما فرض الله تعالى من الطاعات كافر .

و هذا رأي علماء الشيعة أيضاً




كل ما تريد معرفته عن المملكة العادلية الشاهيه ( مملكة بيجابور )

كل ما تريد معرفته عن المملكة العادلية الشاهيه ( مملكة بيجابور )

 الجزء الاول :


الدولة العادلية الشاهية او ما تعرف بمملكة بيجابور ..


دولة شيعية اسلامية حكمت اجزاء من جنوب 

الهند و هضبة الدكن ( المنقطة التي في وسط الهند )

...


قامت هذه الدولة على يد الملك ( الشاه )سنة ١٤٨٩ ميلادي يوسف عادل شاه بعد انهيار و تفكك الدولة البهمنية التي هي الاخرى دولة شيعية كذلك الى دويلات و كانت اهمهما و اكبرها هي مملكة كلكندة ( القطب شاهية ) و هي شيعية و مملكة النظام شاهية و هي شيعية و مملكة بيجابور ( العادل الشاهية ) و هي شيعية .


و دولة العادلية لا تقل شئناً عن الدولة الصفوية و الفاطمية و البويهية .


فالدولة كانت مهتمة للتشيع و الاسلام و استطاعت نشر الاسلام في اقطار جنوب الهند و ايضا كان لها دور بطولي في الدفاع عن الهند ضد الاستعمار البرتغالي

و اولت الدولة اهتماما بالعمران و الشعر و كثر الاهتام في الشعر في دولة و خاصة بين الملوك و كانت لغة الشعر بالفارسية و الاردية ، و كانت محط لعديد من العلماء و الاعلام للشيعة . 


ملوك بيجابور : 


1- المؤسس يوسف عادل شاه :


هو مؤسس الدولة العادلية 


وكان رأس الأسرة العادل شاهية الملك يوسف شاه، أحد أبناء السلطان العثماني مراد الثاني المتوفي سنة ٨٥٤ هجرية وأن أمه أنقذته من الموت على يد السلطان العثماني الذي خلف مراد الثاني، فقد تركته أمانة في عنق تاجر من أهل ساوة يدعی خواجه عماد الدين محمود الساوي الذي تولی تعليمه، واستطاع أن يلتمس طريقه فيما بعد إلى الهند ليدخل في خدمة الملك محمود البهمني، وفي رواية أخرى أنه كان جركسياً من أهل گرجستان باعه خواجة محمود إلى الملك البهمني المذكور، وترقى في خدمته مرورا بمنصب صاحب الخيل في البلاط البهميني ثم ولاية دولت آباد، وبعد ظهور الوهن في السلطة البهيمنية استطاع أن يستقل ببيجابور ويعلن ملكه الخاص والخطبة بأسمه ملكا للبلاد التي كانت تحت إشرافه الفعلي منذ سنة ٨٥٩هجرية وفي القصة التي وردت في تاريخ فرشته أن يوسف عادل شاه هو ابن السلطان محمد فاتح و ان امه باعته 

لتاجر ما خوفاً من ان يقتله بايزيد الثاني خليفة محمد الفاتح . 1 

وقد دخل عاصمة البهمنية وافدا من ایران وهو شاب ، وكان من مخلصي السلطان حیدر الصفوي ، والد الشاه اسماعیل راس الدولة الصفوية . فتقرب بحذقه وحسن رايه من الملك نظام شاه البهمني . حتى ارتفع عنده و عز لديه . بل وبلغ من الجلالة والشرف أن أحد اولاد الملوك البهنية تزوج ابنته الصغيرة ( ستي بي بي ) ولما أخذت تستقل عمال البهمنية فيما تحت ايديهم من البلاد نشر يوسف لواء الاستقلال على بيجابور ، وكان قائده العزم والنبات والنشاط وفي بدء استقلاله وافته الانباء بان الشاه اسماعيل الصفوي خطب في ایران باسماء الأئمة الأتي عثر عليهم السلام . واعلن بان المذهب الرسمي في ايران هو المذهب الجعفري . وسعى حثيثا لترويجه ، فارتاح لذلك يوسف عادل شاه وقويت عزيمته على الخطبة يوم الجمعة بأسماء الأئمة الاثني عشر ، واضاف الى الأذان الشهادة العلي بالولاية ، وذلك عام 904 هجرية، وهو أول من اقترح الخطبة بأسماء الاثني عشر عليهم السلام في الهند، وسعى لترويج التشيع فيها (2). ثم ارسل العالم الجليل السيد أحمد الهروي الى الشاه اسماعیل مستنجدا به فوعده النصر ، فكان هذا الوعد امضاءا لعزیمته ، وتعزيزا لقواه ، وأمانة القوى اعدائه ، فكانت أعماله متوالية في خدمة مذهب اهل البيت ، و ترویج معارفهم إلى أن لقي ربه .3


و كان عادلا و كريما و حليما مقدما و باسلا و كان شاعراً و له اشعار بالفارسية و كان محب لاهل العلم

و توفى في سنة 916 هجرية و عندما علم الشاه اسماعيل الصفوي بوفاته ارسل سفيره التركماني الى بلاط بيجابور و حمله ناطقا و سيفا مرصعا و تحف كثيرا الى ابنه الملك اسماعيل عادل شاه . 4


و ذكر المحقق اقا برزك الطهراني قدس سره 

ديوان ليوسف عادل شاه 

(ديوان عادلشاه دكنى) يأتي باسمه يوسف عادلشاه في حرف الياء .5


2- الملك اسماعيل عادل شاه 

إسماعيل عادلشاه بن يوسف عادلشاه وقال كان أبوه قد عهد اليه بالملك ووافقه على ذلك الأمراء فأحسن السيرة مع قبائل النظامشاهية والعمادشاهية والذهب شاهية والبريدشاهية وفتح القلعة المعروفة بقلعة كوه بعد حصار شديد ثم نازعه أمير قاسم تمكن بريد وكمال خان الدكني وملكا كثيرا من القرايا والقلاع و تمكن كمال خان من بيجابور وجلس على سرير الملك ثم إن إسماعيل عادلشاه جمع جنوده والتقى بصفدر خان بن كمال خان وهزمه وخرج كمال خان من بيجابور وفي سنة 940 اتفق أمير قاسم بريد مع شاه محمود وتوجها إلى تلنك وحاصرا قلعة تلكندة الحصينة وكانت تحت تصرف سلطان قلي قطبشاه ثم إن إسماعيل اعتل ومات سنة 941 وكان سياسيا أديبا شاعرا يتخلص بوفائي بارع في علم الموسيقي انتهى. 6


وقال أحمد بخشی هروي وما تعربيه : 

حل محل أبيه، كان رجلا شجاعا وكريمة، استولى على دایکرد وساكرد

نصرت آباد، وسمي بعادل خان سوائی، ولما كان مسيطراً على مساحة أكثر من حكام الدكن قبل (سوائی) و كان يعني باثني عشر ألف فارس مقاتل مسلح، بعدهم للقتال، ويرسل سفنا إلى هرمز سنويا، ويطلب رجالا من العراق وخراسان، و يروون كان مضافا في منزل عماد الملك کاویلي، وقدم عماد الملك عدة موائد مليئة بالحوامر، وكلف كثيرا، ولما صار عماد الملك ضيفا على إسماعيل خان أحمد إسماعيل جيشه، وأطلعه عليه وقال هذا ما أقدمه إذا ما طلب أحد شيئا أقدمه

له، وقاتل نظام الملك ثلاث ما أفعله إذا ما طلب أحد خدمي نظام الملك ثلاث مرات انتصر فيهم عليه، وكانت مدة حكمه حمسا وعشرين سنة. 7


و الملك اسماعيل عادل شاه هو اول من ادخل لبس القزلباش الى جيشه ( و القزلباش قبعه حمراء تتكون من ١٢ زاوية او ريشة اشارة الى الائمة الاثني عشر و كانت لابسا رسميا لدى الصفويين كذلك ) .


3- ملو عادل شاه :


و كان خلف ابيه و حكم ٦ اشهر 

و اساء السيرة و فعل المنكرات فتأمرت عليه والدته و بعض الامراء و ازاحوه عن الحكم . 8 


4- ابراهيم عادل شاه : 


و حل محل ابيه بمساعدة الامراء و لم يكن شيعيا 

و ازاح لباس القزلباش من جيشه .

و كان يظهر التسنن و ازاح الشهادة" علي ولي الله " 

من الاذان و الخطبة الى الائمة الاثني عشر عليهم السلام .9 

و عندما كان على الفراش بسبب مرضه 

ملك ابنه علي عادل شاه و اذن بالطريقة الشيعية

و ذلك بسبب تربيته من قبل العالمين الشهيدين الخواجة عناية الله الشيرازي و الملا فتح الله الشيرازي ، لانهما كانا القائمين على تريبيته و قد قتلهما ابراهيم عادل شاه عندما علم بتشيعهما و ابعد ابنه علي عادل شاه الى قلعة المرج فجعل وصيه ابنه طهماسب و الذي علم بأنه شيعي مثل اخيه علي عادل شاه . 10


و كان لابراهيم عادل شاه حروب عدة مع النظام شاهية منها انتصر و منها انهزم . 11


يتبع..


_____________


1- تاريخ الشيعة في الهند ، محمد سعيد الطريحي


2- تاريخ فرشته ، تاريخ الشيعة للمظفر


3- تاريخ الشيعة للمظفر 


4- تاريخ الشيعة في الهند 


5-الذريعة ، اقا برزك الطهراني 


6-اعيان الشيعة ، السيد محسن الامين


7- تاريخ الشيعة في الهند


8- نفس المصدر 


9-تاريخ الشيعة للمظفر 


10-نفس المصدر


11- تاريخ الشيعة في الهند



ماذا يجذب النفس الانسانية

ماذا يجذب النفس الانسانية

اعلم أن الإنسان مُنقسم إلى سرٍ وعلن،وروحٍ وبدن،ولكل منهما مُنافيات ومُلائمات،مُهلكاتٍ ومُنجيات

وما يُلائم الجسد هي الصحة واللذات الجسمانية،وماينافيها الأمراض الجسمانية ومعالج هذه الأمراض الطب،

فكان كذلك للروح،مُلائِماتها هي فضائل الأخلاق ومنافياتها وآلامها هي رذائل الأخلاق،ومعالج هذه الآلام هو علم الأخلاق،وموضوع هذا العلم يتمحور حول أفعال الإنسان الإختيارية الصادرة عن نفسه ولذا وجب دراسة هذه النفس،فكان البدن مادي فانٍ،وكانت النفس مجردةً باقية،فأن اتصف بشرائف الصفات كان في البهجة والسعادة أبداً،وأن اتصف بعكسها كان في العذاب والشقاوة مُخلداً،وتأتي الإشارة إلى تجرد النفس عن البدن وأنها غيرهُ(أي غير مادية كالجسم)،فمنها،أن النفس تلتذُ بما لا يلتذ به الجسد بلذته في الأكل والشرب،بل بالمعارف الإلهية الحقيقية ولاتميل إلى اللذات الجسمانية بل وتتعذب من الإفراط في هذه اللذات،والعكس صحيح حيث أن بعض لذات هذه النفس تنافي لذات الجسد، كترك الشره في أول الأمر فإنه ينافي لذة الشبع الجسدية،وهذا أوضح دليل على أنها غير الجسم ولذاتها غير لذاته،ومنها أن القوى الجسمانية لا تكتسب العلوم إلا من طريق الحواس،وإذا لم يُدرك الشيء بها عجزت الحواس الباطنة أن تدركه،ولكن النفس قد تُدرِكُ ما لاتدركه الحواس،كالأمور المجردة والمعاني البسيطة،والضرورة العقلية قاضية بأنه لامدخلية لشيء من الحواس في إدراك شيٍ من ذلك،فعندما نقول أنه لا واسطةَ بين النقيضين أي لا واسطة بين الوجود والعدم بين الأنسان واللا إنسان،فهذا الحكم غير مأخوذ من  مبادئ حسّية،أو عندما نرى أنها أي النفس حاكمة على الحس في صدقه وكذبه،فتُخطّئ البصر فيما يراه أصغر مما هو عليه واقعا أو العكس،وفيما يراه مكسورا وهو صحيح وغيرها،وحكم النفس هنا على ماتجلبه الحواس إنما يكون مسبوقا بالعلم الذي لا يكون مأخوذا من الحس،لان الحاكم على الشيء أعلى رتبةٌ منهُ فلا يكون علمهُ الذي هو مناط الحكم مأخوذا منه_أي من الحس_وأنها عالمة بذاتها وبكونها مدركة لمعقولاتها،ومنها أن الجسم وقواه يضعفان في أفعالهما والنفس تقوى في ادراكاتها وصفاتها كما في سن الكهولة فيقول أمير الحكمة علي ع (رأيُ الشيخِ أحبُ إليَّ من جَلَد=شجاعة الغُلام) أو يكونا قويين في أفعالهما والنفس ضعيفة فيها كما في سن الشباب،فلو كانت جسما لكانت تابعة لهما في الضعف والقوة فالنفس عند الكبر تتكامل والجسم يتآكل ويموت،ومنها ومنها..

فاذا كانت مجردة عن الجسم كان لِلذتها وتألمها بُعدان،نظريٌ،فتلتذ بالمعرفة وطلب الحقيقة بِنهمٍ  لا حد له وتتألم من الجهل حتى وإن سكّنهُ الرضا بجهله فالوجع موجود،وعملي،فتلتذ بالتكامل والإصلاح وتتألم بالتناقص والهدم،وهذا مما يظهر في التوجع بعد ارتكاب الذنوب،والتلظي بتأنيب الضمير بعد ارتكاب قبائح الأفعال، وتجليهِ بالانكسار والحزن أو أتعس، كما في حالة التمرد على كل شيء.

والأخلاق عبارة عن مَلَكة للنفس،تصدر عنها الأفعال(الحسنة والسيئة)بسهولة دون احتياج إلى فكر وروية،أي صدور الأفعال على السجية دون ان تنظر فيها وهذا راجع إلى رسوخ المَلَكات التي تصدر عنها هذه الأفعال والمقصد من المَلَكة هي صفة راسخة في النفس،فوجب على كل عاقل اكتساب الملكات الحسنة وفضائل الأخلاق والتي هي الأواسط،إشارة الى الفضيلة،وهي وسط بين ذريلتين(إفراط وتفريط) وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.


جامع السعادات|الشيخ محمد مهدي النراقي قدس،بتصرف