هل الاديان سبب الحروب - موقع الطالب الناجح

الأحد، 24 يناير 2021

هل الاديان سبب الحروب

 هل الأديان سبب الحروب؟


- القرن العشرين كان قرن الخروج الكامل عن حكم الدولة الدينية وصار مبدأ "فصل الدين عن الدولة"هو المُسيطر على الأنظمة السياسية بأغلب العالم يعني المفروض ماكو دين ماكو حرب مو؟ ومع ذلك أذا تلقي نظره عالكرة الأرضية تشوف العجايب يعني عندكم مثلاً :


1- حرب المقعد الذهبي بين أبريطانيا وأمبراطورية اشانتي [1990]


2-حروب روسيا واليابان بسبب النزاع عالأراضي الكورية[1905]


3-حرب أيطاليا والدولة العثمانية بسبب النزاع على ليبيا [1912]


4- الحرب العالمية الأولى بين الشعوب الأوربية اللي راح ضحيّتها أكثر من [9مليون شخص]خلال أربع سنوات فقط


5-المذبحة التي أرتكبتها القوات اليابانية ضد الصين بمدينة نايتنك وشهدت باليوم الواحد أكثر من[100حالة أغتصاب]


6- الحرب العالمية الثانية اللي دخلتها معظم دول العالم وخلال سِت سنوات راح ضحيّتها[80,000,000]《ثمانين مليون شخص》


7- بنهاية الحرب حلّق الطيار الأمريكي"بولتبس" بطائرته ولمّا وصل سماء مدينة"هيروشيما اليابانية"ألقى قنبلة أٌطلِقَ عليها إسم"الولد الصغير" وقتل مِن خلالها[140,000]《مئة وأربعون ألف نسمة》!


8- بعد ثلاثة أيام من ألقاء القنبلة النوويّة على مدينة"هيروشيما اليابانية"رجعت أمريكا بقنبلة أطلقو عليها تسمية" الرجل البدين" وألقو هذه القنبلة على مدينة"ناكازاكي" ليموت مِن خلالها [40,000]《أربعون ألف إنسان》


بوسط كل هذا الدمار أين الدين؟ زين ماكو حروب دينية من الأساس؟ 

- بالتأكيد أكو حروب دينية لكن الدين كان مجرد "شعار وغلاف وليس جوهراً للمشكلة" 

 مثلاً الحروب الصليبية كان هدفها صراعات نفوذ وسيطرة يعني مثل شعار"بنو العباس"أول ثورتهم على الأموييّن أبتدت بشعار"يالثارات الحسين" ومُجرد السيطرة والوصول للحكم أنتهت صلاحية الشعائر  ، ومِن الظلم أن نتناسى النزاعات العنصرية والقومية ونرمي الذنب عالأديان لأن اذا حرب بعنوان الدين فالمعروف أن العناوين ماتغيّر الحقيقة وشنو ذنب الدين إذا كانت الناس تريد تاخذ دور"الإله"؟


وأحنه عشنه بزمن "داع--ش" وشفنا شلون يطلقون على أفعالهم إسم "نبي الرحمة محمد"  معقوله يكون الحل بالتخلي عن الدين؟ لو بالعكس نتمسك بي أكثر لتطهيره من تلاعب هذه العصابات وأبسط مثال الإمام الحسين لمّا شاف الإسلام تحت سلطة"يزيد بن معاوية" ماعاف الدين ولاصار عنده حاجز نفسي لأن الإسلام بيد طاغية وإنما نهض لأستنقاذ سُمعة ألدين .. ثم سؤال آخر : تعتبرونه شي طبيعي من تشوفون إرهاب بإسم الدين وماتشوف رحمه ناس بإسم الدين؟ وتشوف اليذبح بإسم الدين وماتشوف اليضحي  لأجل حمايتك بإسم الدين؟ تشوف خِطاب كراهية بإسم الدين وماتشوف خطاب ووصايا كلها رحمة بإسم الدين؟ هذا يتسمى عمى وتعصبّ وحِقد عالدين فقط ، والله أعلم .❤



شارك الموضوع مع أصدقائك

التعليقات


EmoticonEmoticon